الخميس، 6 يناير، 2011

قصة فصل مذيع ومذيعة ومخرج ومعدي برنامج صباح السعودية !



كيف فصلت شركة غاية الإبداع مذيعي ومعدي ومخرج برنامج صباح السعودية الذي يبثه التلفزيون السعودي ؟ وماذا كتب إبراهيم بادي مدير العلاقات العامه والاعلام بالشركة ومدير ادارة التحرير والمحتوى كتوصيات حول فصل الموظفين السعوديين ، ولماذا تم استثناء رئيس تحرير البرنامج من الفصل بعد الحلقة ؟ 

هذه رسالة إبراهيم بادي عنونت بتوصيات الرئيس التنفيذي : 


((
From: Ibrahim badi [mailto:Ibrahim@ceholding.com] 
Sent:
 Saturday, November 27, 2010 5:10 AM
To:
 Nassr Ali Bek
Cc:
 Assad Abualjadail; Khalid Abualjadail; Ammar almarzouki
Subject:
 RE: توصيات الرئيس التنفيذي
Importance:
 High

العزيز نصر،

اجتمتعت مع الدكتور علي البريدي يوم الخميس بعد صلاة المغرب. (تعذر اقامة الاجتماع قبل الخميس بسبب سفر البريدي). وناقشنا بجدية ملف "فصل الموظفين الأربعة"، الذي تم تكليفي من قبلك بتوليه كاملا، وخلصنا الى الآتي:

1) سيتم تقسيم الملف الى ملفين. الأول: اجراءات فصل هدى الحامد وسهام الزنيدي ومحمد العنزي، القانونية، وتبعاتها. والثاني: اجراءات فصل رامي الفردان القانونية وتبعاتها.

2) التراجع عن أي من قرارات الفصل، خط أحمر: لا توجد اي فائدة استراتيجية ترجى منه، لا يحفظ كرامة الشركة، سيكون سبباً لتطاول موظفين آخرين كثر على الشركة، مستقبلاً. لذا يجب الاستمرار في انفاذ القرارات مهما كان الثمن غالياً.

3) تم اقتراح خطتين تنفيذيتين لكلا الملفين، خطة أ، وخطة ب، على النحو التالي:

ملف اجراءات فصل هدى الحامد وسهام الزنيدي ومحمد العنزي، القانونية، وتبعاتها:

أ- قانونياً لا بد من استلام الموظفين المفصولين قرارات فصلهم، والتوقيع عليها، لأن عدم تثبيت ذلك رسمياً، سيكلف الشركة بحسب قانون المملكة، دفع كل رواتب الموظفين: من بعد آخر راتب استلموه وحتى تاريخ صدور حكم قضائي يبت في قضية فصلهم. فاذا تأخر صدور الحكم لعامين مثلاُ، ستدفع الشركة للموظف مرتبات عامين على سبيل المثال.
وبناء على ان الموظفين، لم يوقعوا على نتائج التحقيق، ورفضوا استلام قرارات الفصل، فالحل بحسب هذه الخطة (أ): هو اعادة اجراء التحقيق، بحضور شاهدين من خارج الشركة، اي انهما لا يتقاضيان مرتباً منها بأي حال من الأحوال. ويصدر قرار فصل الموظفين بعد التحقيق بحضور الشاهدين، ويثبت رسمياً على كتاب شهادة الشهود برفض الموظفين استلام خطابات قرارات فصلهم.

ب- الاجتماع بالموظفين الثلاثة كل على حدا، والتسوية المالية معهم، بما يرضي الطرفين، حيث تقوم الشركة بدفع تعويض مجزي لهم يرضيهم تحت مسمى (مستحقات نهاية الخدمة) بغض النظر عن استحقاقهم للمبلغ قانونيا او لا، اذ على سبيل المثال، مستحقات نهاية الخدمة لهدى الحامد لن تتجاوز بأي حال من الأحوال مرتب شهر واحد فقط، لكن يمكن اغرائها بستة أشهر مثلاً، مقابل أن تقدم استقالتها وتوقع على استلامها كامل مستحقات نهاية الخدمة، وتعهد بعدم المطالبة مستقبلاً بأي مستحقات مالية، وعدم افشاء اسرار الشركة او الحديث اعلاميا عن الموضوع وسواه من الشروط، التي سيصيغها الدكتور علي البريدي بنفسه.

 ملف اجراءات فصل رامي الفردان القانونية وتبعاتها:
   
أ- قانونياً لا بد من استلام الموظف المفصول قرار فصله، والتوقيع عليه، لأن عدم تثبيت ذلك رسمياً، سيكلف الشركة كما ذكر سابقاً، ويضاف هنا أن قضية رامي أكثر تعقيداً وقد يطول صدور حكم قضائي فيها، مقارنة بقضية الموظفين الآخرين.
وبناء على ان الموظف، لم يحقق معه، ورفض استلام قرار الفصل، فالحل بحسب هذه الخطة (أ): هو اجراء التحقيق، بحضور شاهدين من خارج الشركة. ويصدر قرار فصل الموظف بعد التحقيق بحضور الشاهدين، وتثبت رسمياً، على كتاب، شهادة الشهود برفض الموظف استلام خطاب قرار فصله.
ويطلب من قسم الـ IT في الشركة جمع وتوثيق كل ما كتبه على صفحته في الفيس بوك، بالطرق الالكترونية المتعارف عليها، والتي تسمح بحفظ الصفحة بالكامل، من دون تعديل، اضافة الى كل ما يؤكد اثبات هويته، عبر جمع ما يكتبه في صفحات أخرى، مثل صفحة التلفزيون السعودي، او سواها، حتى لا يتم انكار الهوية من قبله مستقبلاً.
وتسلم هذه الوثائق الالكترونية الى الدكتور علي البريدي كي يبادر في تقسيمها الى اكثر من قضية ترفع توالياً على الموظف، مع مراعاة سرعة التنفيذ.

ب-  الاجتماع بالموظف، والتسوية المالية معه، بما يرضي الطرفين، حيث تقوم الشركة بدفع تعويض مجزي له يرضيه تحت مسمى (مستحقات نهاية الخدمة) بغض النظر عن استحقاقه للمبلغ قانونيا او لا، اذ يمكن اغرائه مع الاشارة الى ان ذلك تقديرا من الشركة لوضعه وليس تخوفاً، مقابل أن يقدم استقالته ويوقع على استلام كامل مستحقات نهاية الخدمة، ويتعهد بعدم المطالبة مستقبلاً بأي مستحقات مالية، وعدم افشاء اسرار الشركة او الحديث اعلاميا عن الموضوع وسواه من الشروط التي سيصيغها الدكتور علي البريدي بنفسه.


4) توصيات:

* التأكيد على ضرورة عدم التراجع عن قرارات الفصل، لان ذلك يمس سيادة الشركة وكرامتها.

* التوصية بتنفيذ الخطة ب، للملفين، استناداً على ان تكاليف القضاء (المادية والزمنية)، والاحكام غير مضمونة في القضايا المعقدة وغير الواضحة، اذ النظام يصب غالباً في صالح الموظف السعودي ويحميه على حساب الشركات.

* ضرورة التعامل السريع جداً، وعدم التراخي، في الشروع باجراءات الخطة المقرر تنفيذها.

* أخيراً، ضرورة الحذر مستقبلاً، في التعامل مع قرارات فصل الموظف السعودي، والمشاورة والاستشارة وجمع المستندات اللازمة قبل اخطاره او اعلان قرار فصله.
الأخذ في الاعتبار، أن هناك وسائل كثيرة تُغني عن الفصل المباشر، وتدفع الموظف الى الاستقالة، عبر النقل الى مدن أخرى، أو زيادة المراقبة الدقيقة والتكليف بمهام عمل اضافية.
وضرورة التركيز مستقبلاً، على وجود مستندات توثق الحضور والانصراف، والانذارات ولفت النظر.
وضرورة الالتفات الى ملفات الشركة في وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية، وتعيين شخص مختص في أسرع وقت ممكن، لتنظيم العلاقة مع الجهتين المذكورتين، بحيث لا يترك على الشركة اي ثغرة قانونية لدى هذه الجهات. 

 أنتظر منكم اتخاذ القرارات التي ترونها مناسبة..

تحياتي..
ابراهيم بادي
))

يأتي الآن السؤال المهم لماذا لم يتم فصل رئيس تحرير ( موفق الشامي ) وهو المسؤول الأول عن ما يطرح في البرنامج في موضوعات كونه رئيس التحرير ، هنا نجد رسالة بريدية عاجلة من المدعو : نصر بيك المدير العام من نفس جنسية رئيس التحرير : ( موفق الشامي ) لنقرأ هذه الرسالة : 


From: Nassr Ali Bek [mailto:nassr@ceholding.com] 
Sent: Sunday, October 31, 2010 4:12 AM
To: mardoukalshami@yahoo.com
Subject: RE: توصيات الرئيس التنفيذي

الاخ موفق
بعد التحية
كما ذكرت لك هاتفيا موضوع فصلك لن يتم وحذفنا اسمك مع  المحضر المرسل للوكيل والوزير كذلك سنطبق اقتراح الاخ خالد رحاله بتحميل الموضوع بالكامل على المخرج محمد العنيزي وسنخرجك من الموضوع
انتظر اتصالي الليله وتعامل مع الموضوع بسرية
نصر

هناك 10 تعليقات:

  1. حسبي الله ونعم الوكيل
    الى متى يهان السعودي وهو في تلفزيون سعودي
    وهل الوزاره غير قادرة على تحمل مسؤلية القنواة الفضائية بل تعطيها لشركة نصب واحتيال و ظلم.

    ردحذف
  2. حسبي الله عليهم الأن يوم تكلمو عن البطاله وقالو الحق يفصلون !!!

    لكن نحن معهم وأرجو مراسلة القناة الأولى .

    والأن عرفة لماذا أموالنا تذهب لغيرنا والملك لايعلم بها .

    ردحذف
  3. ﺍﻟﺎﻳﻤﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﺳﻬﻞ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﻠﺘﺰﻭﻳﺮ ﻭﺍﻥ ﻳﺮﺳﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺎﻳﻤﻴﻞ ﻣﺴﺘﻐﺮﺏ ﺟﺪﺍ ﻣﻢ ﻳﻮﻳﺪ ﻧﻆﺮﻳﻪ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ تماما

    ردحذف
  4. ماني مصدق هذا الكلام

    لأنه بدون دليل

    ردحذف
  5. مع كامل الاحترام لكم, لكن ما فيه أي شيء يؤكد صحة كلامكم للأسف .

    ردحذف
  6. يؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ ليه وش سوو عشان يتفصلوا لا سرقو ولا نهبو كل ماله موضوع انطرح ولا عشان سعوديين يتفصلون الشره على الى ماسك الاعلام عن جد احنا شعب يحب يتضحك عليه لو مذيعه لبنانيه ولا لبناني ماكانو اتفصلو حسبي الله ونعم الوكيل عليهم من قلبي اقوله لان من الاساس ما كنت اتبع السعوديه وبصدفه الصبح حطيت عليه وشفت البرنامج والله شدني حت المذيع والمذيعه قمه في الذوق ولادب بس وش نقول الى ماله ظهر ينضرب على بطنه

    ردحذف
  7. ورب العزة والجلاله ... شركة كريتف ايدج (الغاية الدولية) شركة نصابه وحراميه عيني عينك وهناك ناس يدعمونهم من داخل الوزارة على حساب اموال الوزارة والموظفين السعوديين
    انا اتكلم عن هذا وانا من داخل الوزارة وقريب جدا من الشركة وتعاملاتها

    وزارة الاعلام نهب في نهب

    لكن اجلهم قرب وان شاء الله ربنا ينصرنا عليهم

    ردحذف
  8. ياجماعة الخير الخير الوزير طرش بحر كيف تتوقعون منه الولاء للدولة السعودية

    الشرهه على اللي يوضف مثل هالاشكال في مناصب قيادية ويتوقع منهم الخير للبلد

    ياحيف على الرجال ... على قولت احد ابناء تونس سكتنا للفساد الى ماتحول جميع الوطن الى فقراء بعدها ثرنا .. !

    ردحذف
  9. الثلاثين في المية عمولات لمسؤولي الوزارة والله ياجماعة نسبة مرتفعة جدا،، وكثير من العوائل تشردت بسبب هذه الرشوة المرتفعة،، نطلب من الله أن يهديهم ويخلونها عشرة في المية، لأن الشركات العاملة مع الوزارة تهضم حقوق موظفيها والشركات الصغرى المتعاملة معها كي تدفع مستحقات الرشوة لمسؤولي الوزارة وللوسطاء،، والله عيييييييب!

    ردحذف
  10. هناك ملف أوسخ من ملف شركة (الإبداع)-- الابداع في الرشوة-- وهو ملف شركة (سواتل) التي مقرها في بيروت، وسيتم الكشف عن تفاصيل هذا الملف الساخن قريبا عبر هذا الموقع، وعبر موقع جديد سيتم فتحه أمام الجميع حينما يكتمل قريبا بإذن الله تعالى،،
    وهناك ملفات أخرى أيضا، لأن الوزارة لم تنظف نفسها من الفساد، وما زال همها هو قمع الحريات في المملكة!

    ردحذف